أهل فودية
التمريض في الإسلام 613623

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة منتديات أهل فودية
سنتشرف بتسجيلك
شكرا التمريض في الإسلام 829894
ادارة المنتدي التمريض في الإسلام 103798

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

أهل فودية
التمريض في الإسلام 613623

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة منتديات أهل فودية
سنتشرف بتسجيلك
شكرا التمريض في الإسلام 829894
ادارة المنتدي التمريض في الإسلام 103798
أهل فودية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
صلاة الإستخارة (احكام، وآداب)

الجمعة فبراير 03, 2012 9:13 am من طرف أم معاذ

ماهي الاستخارة ؟
الاسْتِخَارَةُ لُغَةً : طَلَبُ الْخِيَرَةِ فِي الشَّيْءِ . يُقَالُ : اسْتَخِرْ اللَّهَ يَخِرْ لَك .
وَاصْطِلَاحًا : طَلَبُ الاخْتِيَارِ . أَيْ طَلَبُ صَرْفِ الْهِمَّةِ لِمَا هُوَ الْمُخْتَارُ عِنْدَ …


[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 0

فضل عاشوراء

السبت نوفمبر 26, 2011 5:33 am من طرف أم معاذ

أيها المسلمون :
يحس المسلمون برباط العقيدة مهما كانت فواصل الزمن، وكما تجاوز المؤمنون من قوم موسى عليه السلام المحنة، كذلك ينبغي أن يتجاوزها المسلمون في كل عصر وملة، وكما صام موسى يوم عاشوراء من شهر الله المحرم شكراً …

[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 0

استبشروا رمضان قد أظلكم

الأربعاء يوليو 20, 2011 6:38 am من طرف أم معاذ

استبشار الرسول صلى الله عليه وسلم بقدوم شهر رمضان


إن الله سبحانه و تعالى جعل لنا مواسم للخيرات يضاعف فيها الحسنات ويوفق عباده فيها للتسابق للخيرات ,ومن أعظم هذه المواسم في السنة شهر رمضان. هذا الشهر شرفه الله بكل أنواع …


[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 0

فضل العشر من ذي الحجة

الأحد أكتوبر 24, 2010 7:56 am من طرف أم معاذ

هذه أيام فاضلة، وليال مباركة، جعلها الله موسماً للخيرات ، فيها تضاعف الحسنات ، وتمحى السيئات ، وتتنزل الرحمات ، وتجاب الدعوات ، فالسعيد من تعرّض لهذه النفحات ، واغتنم فيها الأوقات ، واشتغل فيها بالصالحات .



وفضل العشر …

[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 0

موسوعة عن الحج

الأحد أكتوبر 24, 2010 7:36 am من طرف أم معاذ

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على خير من أرسل للعالمين ,, وبعد

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


وإليكم إصدار جديد للشيخ / صالح بن عواد …

[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 0

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

سحابة الكلمات الدلالية


التمريض في الإسلام

اذهب الى الأسفل

التمريض في الإسلام Empty التمريض في الإسلام

مُساهمة من طرف أم معاذ الجمعة أبريل 15, 2011 1:56 pm


المقدمة
التمريض قديم جدا فهو أقدم من الطب نفسه وقد بدأ التمريض فى فجر التاريخ كخدمة اجتماعية نشأت من الحس الغريزي الطبيعي بحماية الأسرة ورعايتها، فرعاية الأم لوليدها فى الصحة والمرض هي نوع من التمريض ومساعدة المرأة للمرأة فى الولادة وجد قبل أن يعرف الطب.
وبالرغم من أن الأهداف النبيلة للتمريض استمرت على مدى التاريخ إلا أن ممارسة التمريض تغيرت تأثرا بعوامل المجتمعات المختلفة والتطور الطبي حتى نشأ التمريض كمهنة ولها أصولها ودرجاتها العلمية ولاغنى عنها لآي مجتمع ولا يمكن ممارسة الطب بدونها فى آي وقت.
ولم تكن المجتمعات القديمة تحترم حياة البشر كما تحترمها المجتمعات الحديثة وكذلك التمريض وكل المهن المتعلقة بحياة الإنسان لم تكن تحظى بالاحترام الواجب فاحترام التمريض كمهنة هو جزء من احترام الحياة البشرية,.احترام الإنسان وهو من أهم علامات تحضر المجتمعات وأنت عزيزتي الطالبة تدرسيه لتعلمي كم هو عظيم هذا التاريخ وما هو واجبك للمحافظة علي مكانه الممرضة في المجتمع.

التمريض في الإسلام

كان الطب من العلوم التى اهتم بها العرب.وقد كانوا أول من استخدم التخدير كوسيلة لتخفيف آلم المريض، وقد أطلقوا عليه اسم "المرقد" كما كانوا أول من استخدم الكاويات في الجراحة، ويذكر التاريخ أن الأطباء العرب أول من كتب عن الجذام وخصصوا له أماكن بالمستشفيات من منذ القرن السابع الميلادي.
وكانت المرأة العربية في صدر الإسلام لها فضل كبير فى ميدان الإسعاف والتمريض فقد لعبت بعض نساء العرب أدوار سجلها مؤخرا الطب العرب منذ فجر الإسلام فقد تطوعت بعض الصحابيات المؤمنات فى غزوات الرسول صلى الله عليه وسلم بقصد خدمة المجاهدين والعناية بمرضاهم ومداواة جرحاهم رغبة في ثواب الجهاد عند الله بجانب واجبهن الأصلي كربات بيوت يقمن بتربية أطفالهن ورعاية أزواجهن، وقد سماهن العرب "الآسيات أو الأواسى" ومعناها المشاركة الوجدانية، وكن يصاحبن المجاهدين ويحملن أواني المياه وما يحتاج إليه الجريح من أربطة وجبائر وغير ذلك من أدوات الإسعاف المعروفة وقتئذ ليسعفن الجرحى ويضمدن جروحهم ويجبرن كسورهم أثناء المعارك .
وبعد ذلك وفى العصور المزدهرة للحضارة الإسلامية نقلت من الحضارات المصرية القديمة واليونانية والسريانية والهندية علوم كثيرة منها الطب وتعلمت المرأة العربية الكثير من أصول هذه العلوم ومارست الخدمات الطبية على أسس علمية سليمة.
وكان النظام المتبع في توزيع الممرضات المتطوعات في غزوات الرسول صلى الله عليه وسلم على أحسن ما يكون من النظم الإدارية المتبعة في وقتنا هذا حيث كان يتم توزيع المتطوعات في الغزوات في مؤخرة التشكيلات يحمين بعض الأفراد من المجاهدين المختارين لحماية ظهر المسلمين، ومع ذلك فإذا استطاع أحد أو بعض جنود الأعداء التسلل إلى مقربة من مراكز المتطوعات كانت المتطوعة تقوم بالدفاع عن نفسها ولو بأعمدة الخيام.
وكانت كل قبيلة تشترك في غزوة مع الرسول صلى الله عليه وسلم تجتمع متطوعات منها في مجموعة أو أكثر لخدمة المجاهدين وإخلاء أرض المعركة من المصابين، وكان هذا الارتباط القبلي عاملا هاما لتيسير تعرف المجاهدين للمتطوعات وتعرف المتطوعات على المجاهدين وفي ذلك أمن وآمان وتأمين للمجموعات وتسهيل للخدمات الطبية عموما في حروب سلاحها السيف يتقابل فيها المتحاربون رجالا وفرسانا.
وكان النظام المتبع قبل اشتراك النساء في الحروب كمتطوعات للتمريض أن يأذن لهن الرسول صلى الله عليه وسلم ولابد من هذا الإذن لتكون القيادة على علم بالمتطوعات فتجيز ذوات الأهلية وتختار لهن المكان المناسب وتقدم لهن ما يلائم من الحماية والتموين، وكان يقود كل مجموعة من المتطوعات إحدى أمهات المؤمنين.
من هذا نجد أن الجهاز التنظيمي للخدمة الطبية كان يقوم على أسس إدارية سليمة تشابه النظام المتبع وقتنا هذا في الحرب والسلم.
وكانت الممارسة الفعلية لأعمال الطبيب والتمريض تؤدى على أسس علمية سليمة فقد روى عن الرسول صلى الله عليه وسلم حين أصيب سعد بن معاذ بسهم في ذراعه أدى إلى نزيف أن قام الرسول صلى الله عليه وسلم بكي مكان النزيف بنصل سهم محمى على النار ومعروف أن الكي وسيلة لإيقاف النزيف وروي أن رقية الأنصارية حينما جرح سعد بن معاذ نتيجة انغراس سهم في صدره قررت ألا تسحب السهم المستقر في صدره حتى لا يستمر النزيف بل تركته ليكون سدا يمنع المزيد من النزيف وكانت تستعمل بعض المواد الكيماوية في إيقاف النزيف.

ويدلنا التاريخ على أن نشاط المرأة العربية المسلمة أستمر إلى ما بعد انتشار الإسلام خارج الجزيرة العربية فقد شهدت بغداد وقرطبة والأندلس نشاطا كبيرا من النساء اللاتي عملهن في التطبيب وممارسته.
ففي أوائل الدولة الأموية كانت زينب "طبيبه بنى أود" من الماهرات في صناعة حالة ومداواة آلام العين والجروح وكانت تمرض النساء والرجال على السواء.
وكانت أخت الحفيد ابن زهر الأندلس وابنتها لهما دراية واسعة في مداواة أمراض النساء كما كانت أم الحسن بنت القاضي أحمد الطنجالي من أهل الأندلس ملمة بعلوم كثيرة أبرزها الطب وقد درست حتى فهمت أسبابه وأعراضه.
وساهمت النساء في مساعدة الطبيب في عملة فقد جاء أن الزهراوي كان يقف خلف ستار خفيف ويعطى إرشاداته المناسبة للقابلات في الحالات العسرة.
يتبن لنا من هذا الاستعراض السريع لتاريخ التمريض في العصر الإسلامي ما يلي:
• قيام المرأة الأجنبية بتمريض ومعالجة الأجنبي في حالات الضرورة.
• جواز تطوع الأنثى لخدمة الجيش وتمريض عناصره.
• وجوب استئذان القيادة العليا للالتحاق بالخدمة بالجيش.
• جعل عمل المتطوعات في مجموعات تقودها إحداهن.
• توزيع الممرضات حسب كفاءتهن وخبرتهن على الأعمال المناسبة منهن.
• اختيار الممرضات ذوات السيرة الحسنة، فقد كانت المتطوعات في غزوات الرسول صلى الله عليه وسلم من أمهات المؤمنين ونساء وأمهات الصحابة.

وبعد الفتوحات الإسلامية خارج الجزيرة العربية أنشئت في الإمبراطورية الإسلامية مدارس دينية بالمساجد تحولت إلى جامعات وأول مركز طبي كان في القرن التاسع عشر، والمراكز المهمة الأخرى كانت مصر والبصرة والكوفة وكل هذه الجامعات كانت تشمل المعامل والمكتبات، ووصل تأثير الثقافة العربية إلى أسبانيا وباريس وأكسفورد وشمال إيطاليا واستمر العرب رواداً في العلوم لمدة ستة أجيال.

الصحابيات الممرضات :
وفيما يلي بيان لبعض الصحابيات اللاتي اشتركن في غزوات الرسول صلى الله عليه وسلم ودور كل منهن.
1- أم المؤمنين السيدة عائشة رضي الله عنها خرجت مع أم سليم في غزوة أحد مع الرسول صلى الله عليه وسلم وفى غزوات أخري، وقامت بتمريض الرسول صلى الله عليه وسلم حين اشتد به المرض.
2- أم أيمن رضي الله عنها (حاضنة الرسول صلى الله عليه وسلم) هاجرت الهجرتين، وشهدت غزوة أحد وكانت تسقى الجرحى وتداويهم وقد استشهد زوجها في إحدى المعارك.
3- أم سليم (والدة أنس ابن مالك) شاركت في غزوات أحد وخيبر وحنين ورافقت السيدة عائشة رضي الله عنها في غزوة أحد وكانتا تنقلان المياه وتسقيان عساكر المسلمين وتداويان الجرحى.
4- روفيدة الأنصارية، وكعيبه الأنصارية قيل في بعض الكتب أنهما أختان، وفى بعض الأخرى أنها شخص واحد لها اسمان، بايعتا الرسول صلى الله عليه وسلم بعد الهجرة واشتركتا في الخندق وخيبر, وكانت روفيدة أوكعيبة أول سيدة تعمل في نظام أشبه ما يكون بنظام المستشفي الميداني في وقتنا هذا, حيث اتخذت خيمة في مسجد الرسول صلى الله عليه وسلم في المدينة المنورة مكانا يأوي إليه المرضى، وكونت فريقا من الممرضات المتطوعات قسمتهن إلى مجموعات لرعاية المرضى نهارا وليلا ولم يكن عمل روفيدة مقتصرا في الحروب فقط بل عملت أيضا في وقت السلم تعاون وتواسى كل محتاج.
5- أم سلمة رضى الله عنها زوج الرسول صلى الله عليه وسلم ، هاجرت الهجرتين واشتركت في غزوات الحديبية وخيبر وحنين وكانت تسقى الماء وتداوي الجرحى.
6- أميمة بنت قيس الغفارية أسلمت وبايعت الرسول صلى الله عليه وسلم بعد الهجرة وفي غزوة خبير مع مجموعة أم سلمة تداوي الجرحى وتعين المسلمين.
7- أم زياد الأشجعية شاركت في غزوتي خيبر وحنين وكانت تسقى وتداوى الجرحى وتناول السهام للمحاربين.
8- أم حبيبه الأنصارية "نسيبه بنت الحارث" قيل أنها اشتركت مع الرسول صلى الله عليه وسلم في سبع غزوات منها خيبر، وكانت تداوي الجرحى وتعد الطعام وتقوم على رعاية المرضى.
أم معاذ
أم معاذ
عضو مشارك
عضو مشارك

عدد المساهمات : 56
تاريخ التسجيل : 03/08/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى