صلاة الإستخارة (احكام، وآداب)
الجمعة فبراير 03, 2012 9:13 am من طرف أم معاذ
ماهي الاستخارة ؟
الاسْتِخَارَةُ لُغَةً : طَلَبُ الْخِيَرَةِ فِي الشَّيْءِ . يُقَالُ : اسْتَخِرْ اللَّهَ يَخِرْ لَك .
وَاصْطِلَاحًا : طَلَبُ الاخْتِيَارِ . أَيْ طَلَبُ صَرْفِ الْهِمَّةِ لِمَا هُوَ الْمُخْتَارُ عِنْدَ …
[ قراءة كاملة ]
الاسْتِخَارَةُ لُغَةً : طَلَبُ الْخِيَرَةِ فِي الشَّيْءِ . يُقَالُ : اسْتَخِرْ اللَّهَ يَخِرْ لَك .
وَاصْطِلَاحًا : طَلَبُ الاخْتِيَارِ . أَيْ طَلَبُ صَرْفِ الْهِمَّةِ لِمَا هُوَ الْمُخْتَارُ عِنْدَ …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
فضل عاشوراء
السبت نوفمبر 26, 2011 5:33 am من طرف أم معاذ
أيها المسلمون :
يحس المسلمون برباط العقيدة مهما كانت فواصل الزمن، وكما تجاوز المؤمنون من قوم موسى عليه السلام المحنة، كذلك ينبغي أن يتجاوزها المسلمون في كل عصر وملة، وكما صام موسى يوم عاشوراء من شهر الله المحرم شكراً …
[ قراءة كاملة ]
يحس المسلمون برباط العقيدة مهما كانت فواصل الزمن، وكما تجاوز المؤمنون من قوم موسى عليه السلام المحنة، كذلك ينبغي أن يتجاوزها المسلمون في كل عصر وملة، وكما صام موسى يوم عاشوراء من شهر الله المحرم شكراً …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
استبشروا رمضان قد أظلكم
الأربعاء يوليو 20, 2011 6:38 am من طرف أم معاذ
استبشار الرسول صلى الله عليه وسلم بقدوم شهر رمضان
إن الله سبحانه و تعالى جعل لنا مواسم للخيرات يضاعف فيها الحسنات ويوفق عباده فيها للتسابق للخيرات ,ومن أعظم هذه المواسم في السنة شهر رمضان. هذا الشهر شرفه الله بكل أنواع …
[ قراءة كاملة ]
إن الله سبحانه و تعالى جعل لنا مواسم للخيرات يضاعف فيها الحسنات ويوفق عباده فيها للتسابق للخيرات ,ومن أعظم هذه المواسم في السنة شهر رمضان. هذا الشهر شرفه الله بكل أنواع …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
فضل العشر من ذي الحجة
الأحد أكتوبر 24, 2010 7:56 am من طرف أم معاذ
هذه أيام فاضلة، وليال مباركة، جعلها الله موسماً للخيرات ، فيها تضاعف الحسنات ، وتمحى السيئات ، وتتنزل الرحمات ، وتجاب الدعوات ، فالسعيد من تعرّض لهذه النفحات ، واغتنم فيها الأوقات ، واشتغل فيها بالصالحات .
وفضل العشر …
[ قراءة كاملة ]
وفضل العشر …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
موسوعة عن الحج
الأحد أكتوبر 24, 2010 7:36 am من طرف أم معاذ
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على خير من أرسل للعالمين ,, وبعد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
وإليكم إصدار جديد للشيخ / صالح بن عواد …
[ قراءة كاملة ]
الحمد لله رب العالمين الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على خير من أرسل للعالمين ,, وبعد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
وإليكم إصدار جديد للشيخ / صالح بن عواد …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
بحـث
سحابة الكلمات الدلالية
تحيات العولمة والتعليم3
3 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
تحيات العولمة والتعليم3
ماأهم خصائص ظاهرة العولمة والعولمة التربوية على وجه التحديد؟
-
من الناحية الاقتصادية : رتفاع في أساليب الدعاية يتبعه تغير في أساليب الاستهلاك: هناك تقلص للحدود والموانع التي تقف في وجه التدفق الحر للبضائع وللعمال وللأستثمار بما يتخطى حدود الدول ويتبع ذلك بالطبع الضغط على تغير دور العمال والمستهلكين في المجتمعات .( باربولس وتورس ، 2000 ص14 ) كل ذلك مكن المجتمعات من الاستمتاع بمنتجات مختلفة مما جلب ارتفاع ملحوظ في مستوى المعيشة.
- من الناحية الثقافية : يتولد صراع واضح بين ما تولده العولمة من التقارب في وحدات القياس لكثير من الشؤون الثقافية والتربوية وبين ما تحفل به دول العالم من تمايزات هائلة تحفل بها الثقافات وممارسات الشعوب الأخري .
من الناحية التربوية :1- جلبت العولمة معها عبر ممارسات المنظمات العالمية نوعاً من الثقافة التربوية العالمية التي تفرض نفسها كمعايير للتقيييم وذلك في ما يخص تقييم المؤسسات والأفراد والتمويل و تدريب المعلمين والمناهج الدرسية وطرق التدريس والاختبارات .
وفي السنوات الخمسين الأخيرة برزت اليونسكو كأقوي مؤسسة تربوية عالمية في هذا المجال ومن خلال برامج منهجية متوالية تمكنت اليونسكو من وضع برامج لتدريب المعلمين و لوضع المناهج الدراسية وللتقيم بحيث أصبحيت نموذجاً لتحقيق مستوى عالمي مقبول على مستوى العالم الأمر الذي اجبر الدول على ضرورة تعديل معاييرها بما يتفق مع هذه المعايير العالمية.هذا أدي كما يرى يبربولس وتورس(2000 ،ص15) الى الضغط على الأجهزة المحلية خاصة في دول العالم الثالث وتخفيف سيطرة الدولة على مؤسسات التعليم والبدء بتطبيق أساليب أدارية جديدة في المؤسسات التربوية.
2- من خلال عولمة الأنظمة التربوية على مستوى العالم يمكن ملاحظة أن هناك نوع من التوحد الملحوظ بين أنظمة التعليم في كثير من الجوانب والأهداف فمثلاً:
- كافة المواثيق الوطنية في مختلف دول العالم وبغض النظر عن طبيعة النظام السياسي أصبحت تنص على أن التعليم حق للمواطن وواجب عليه وهو مسئولية الدولة للتأكد من حصول الجميع على حق التعليم .
- الدراسات التي تمت أوضحت تشابه كبير بين معظم دول العالم فيما يخص نوع المواضيع المدرسة والوقت المخصص لكل موضوع .
- هناك توجه واضح لتدريس اللغات الاجنبية الحديثة وكذلك أدخال مواد الدراسات الاجتماعية بمفهومها العالمي على حساب تدريس اللغات القديمة ( اللاتينية) وكذلك تقليص مواد اخري مثل التاريخ والجغرافيا.
-ظهور ما يسمى بمفهوم التربية العالمية كمنهج (Global Education ) والذي صمم في الكثير من الأنظمة التربوية لمساعدة الطلاب على رؤية القضايا التي تهم العالم في صورة أوسع من المحلية وكذلك أدراك وفهم مدى التشابك و الترابط في المصالح والقضايا والمشكلات الاقتصادية والبيئية والصحية والاجتماعية بين كافة شعوب العالم .
- يرى جون بولي : في ( ليفينسون،وآخرون،2002 ،ص311 ) أن الدراسات الطوليه للتعليم الثانوي قد اظهرت تناقص حاد في االتوجه لتوفير تدريب مهني في هذه المرحلة والتوجه بدلاً من ذلك لمفهوم المدرسة الشاملة ( Comprehensive Education ) وذلك للتوجه العالمي نحو خلق الانسان المتكامل وقصر التدريب الحرفي على المناطق الداخلية اوالمحلية حسب أحتياجات كل منطقة .
- الانتشار الواسع لمفاهيم الديمقراطية وحقوق الانسان التي تشمل كافة الطوائف بما فيها الأقليات العرقية والدينية والمرأة والطفل والنمو المتواصل في المؤسسات العالمية والمحلية التي تراقب تطبيقات حقوق الانسان حول العالم .
منقول من موقع الدكتور سعود عيد العنزي
-
من الناحية الاقتصادية : رتفاع في أساليب الدعاية يتبعه تغير في أساليب الاستهلاك: هناك تقلص للحدود والموانع التي تقف في وجه التدفق الحر للبضائع وللعمال وللأستثمار بما يتخطى حدود الدول ويتبع ذلك بالطبع الضغط على تغير دور العمال والمستهلكين في المجتمعات .( باربولس وتورس ، 2000 ص14 ) كل ذلك مكن المجتمعات من الاستمتاع بمنتجات مختلفة مما جلب ارتفاع ملحوظ في مستوى المعيشة.
- من الناحية الثقافية : يتولد صراع واضح بين ما تولده العولمة من التقارب في وحدات القياس لكثير من الشؤون الثقافية والتربوية وبين ما تحفل به دول العالم من تمايزات هائلة تحفل بها الثقافات وممارسات الشعوب الأخري .
من الناحية التربوية :1- جلبت العولمة معها عبر ممارسات المنظمات العالمية نوعاً من الثقافة التربوية العالمية التي تفرض نفسها كمعايير للتقيييم وذلك في ما يخص تقييم المؤسسات والأفراد والتمويل و تدريب المعلمين والمناهج الدرسية وطرق التدريس والاختبارات .
وفي السنوات الخمسين الأخيرة برزت اليونسكو كأقوي مؤسسة تربوية عالمية في هذا المجال ومن خلال برامج منهجية متوالية تمكنت اليونسكو من وضع برامج لتدريب المعلمين و لوضع المناهج الدراسية وللتقيم بحيث أصبحيت نموذجاً لتحقيق مستوى عالمي مقبول على مستوى العالم الأمر الذي اجبر الدول على ضرورة تعديل معاييرها بما يتفق مع هذه المعايير العالمية.هذا أدي كما يرى يبربولس وتورس(2000 ،ص15) الى الضغط على الأجهزة المحلية خاصة في دول العالم الثالث وتخفيف سيطرة الدولة على مؤسسات التعليم والبدء بتطبيق أساليب أدارية جديدة في المؤسسات التربوية.
2- من خلال عولمة الأنظمة التربوية على مستوى العالم يمكن ملاحظة أن هناك نوع من التوحد الملحوظ بين أنظمة التعليم في كثير من الجوانب والأهداف فمثلاً:
- كافة المواثيق الوطنية في مختلف دول العالم وبغض النظر عن طبيعة النظام السياسي أصبحت تنص على أن التعليم حق للمواطن وواجب عليه وهو مسئولية الدولة للتأكد من حصول الجميع على حق التعليم .
- الدراسات التي تمت أوضحت تشابه كبير بين معظم دول العالم فيما يخص نوع المواضيع المدرسة والوقت المخصص لكل موضوع .
- هناك توجه واضح لتدريس اللغات الاجنبية الحديثة وكذلك أدخال مواد الدراسات الاجتماعية بمفهومها العالمي على حساب تدريس اللغات القديمة ( اللاتينية) وكذلك تقليص مواد اخري مثل التاريخ والجغرافيا.
-ظهور ما يسمى بمفهوم التربية العالمية كمنهج (Global Education ) والذي صمم في الكثير من الأنظمة التربوية لمساعدة الطلاب على رؤية القضايا التي تهم العالم في صورة أوسع من المحلية وكذلك أدراك وفهم مدى التشابك و الترابط في المصالح والقضايا والمشكلات الاقتصادية والبيئية والصحية والاجتماعية بين كافة شعوب العالم .
- يرى جون بولي : في ( ليفينسون،وآخرون،2002 ،ص311 ) أن الدراسات الطوليه للتعليم الثانوي قد اظهرت تناقص حاد في االتوجه لتوفير تدريب مهني في هذه المرحلة والتوجه بدلاً من ذلك لمفهوم المدرسة الشاملة ( Comprehensive Education ) وذلك للتوجه العالمي نحو خلق الانسان المتكامل وقصر التدريب الحرفي على المناطق الداخلية اوالمحلية حسب أحتياجات كل منطقة .
- الانتشار الواسع لمفاهيم الديمقراطية وحقوق الانسان التي تشمل كافة الطوائف بما فيها الأقليات العرقية والدينية والمرأة والطفل والنمو المتواصل في المؤسسات العالمية والمحلية التي تراقب تطبيقات حقوق الانسان حول العالم .
منقول من موقع الدكتور سعود عيد العنزي
المصمم الخيالي- عضو جديد
- عدد المساهمات : 9
تاريخ التسجيل : 19/11/2009
رد: تحيات العولمة والتعليم3
مشكور على هذا النقل الجيد والمفيد للأعضاء للإطلاع على التأثيرات الكاملة للعولمة على المجتمعات الشرقية في مجال التعليم وغيره.
أم معاذ- عضو مشارك
- عدد المساهمات : 56
تاريخ التسجيل : 03/08/2009
رد: تحيات العولمة والتعليم3
شكرآ على آلموضوع
alone- عضو مشارك
- عدد المساهمات : 119
تاريخ التسجيل : 10/08/2009
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجمعة فبراير 03, 2012 9:13 am من طرف أم معاذ
» الثقافة في عصر العولمة
الجمعة فبراير 03, 2012 8:48 am من طرف أم معاذ
» برنامج كوريل درو 9
الخميس ديسمبر 29, 2011 7:46 pm من طرف ameen99
» فضل عاشوراء
السبت نوفمبر 26, 2011 5:33 am من طرف أم معاذ
» صدقوني اليوفي ماشي صح
الإثنين نوفمبر 14, 2011 11:03 am من طرف عاشق اليوفي
» استبشروا رمضان قد أظلكم
الأربعاء يوليو 20, 2011 6:38 am من طرف أم معاذ
» دورة شاملة لبرنامج كوريل درو9
الجمعة يونيو 03, 2011 1:37 am من طرف مدينة الحبيب
» نشيد يذكرني
الجمعة أبريل 15, 2011 2:42 pm من طرف أم معاذ
» مواضع كسر همزة (إن)
الجمعة أبريل 15, 2011 2:06 pm من طرف أم معاذ