صلاة الإستخارة (احكام، وآداب)
الجمعة فبراير 03, 2012 9:13 am من طرف أم معاذ
ماهي الاستخارة ؟
الاسْتِخَارَةُ لُغَةً : طَلَبُ الْخِيَرَةِ فِي الشَّيْءِ . يُقَالُ : اسْتَخِرْ اللَّهَ يَخِرْ لَك .
وَاصْطِلَاحًا : طَلَبُ الاخْتِيَارِ . أَيْ طَلَبُ صَرْفِ الْهِمَّةِ لِمَا هُوَ الْمُخْتَارُ عِنْدَ …
[ قراءة كاملة ]
الاسْتِخَارَةُ لُغَةً : طَلَبُ الْخِيَرَةِ فِي الشَّيْءِ . يُقَالُ : اسْتَخِرْ اللَّهَ يَخِرْ لَك .
وَاصْطِلَاحًا : طَلَبُ الاخْتِيَارِ . أَيْ طَلَبُ صَرْفِ الْهِمَّةِ لِمَا هُوَ الْمُخْتَارُ عِنْدَ …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
فضل عاشوراء
السبت نوفمبر 26, 2011 5:33 am من طرف أم معاذ
أيها المسلمون :
يحس المسلمون برباط العقيدة مهما كانت فواصل الزمن، وكما تجاوز المؤمنون من قوم موسى عليه السلام المحنة، كذلك ينبغي أن يتجاوزها المسلمون في كل عصر وملة، وكما صام موسى يوم عاشوراء من شهر الله المحرم شكراً …
[ قراءة كاملة ]
يحس المسلمون برباط العقيدة مهما كانت فواصل الزمن، وكما تجاوز المؤمنون من قوم موسى عليه السلام المحنة، كذلك ينبغي أن يتجاوزها المسلمون في كل عصر وملة، وكما صام موسى يوم عاشوراء من شهر الله المحرم شكراً …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
استبشروا رمضان قد أظلكم
الأربعاء يوليو 20, 2011 6:38 am من طرف أم معاذ
استبشار الرسول صلى الله عليه وسلم بقدوم شهر رمضان
إن الله سبحانه و تعالى جعل لنا مواسم للخيرات يضاعف فيها الحسنات ويوفق عباده فيها للتسابق للخيرات ,ومن أعظم هذه المواسم في السنة شهر رمضان. هذا الشهر شرفه الله بكل أنواع …
[ قراءة كاملة ]
إن الله سبحانه و تعالى جعل لنا مواسم للخيرات يضاعف فيها الحسنات ويوفق عباده فيها للتسابق للخيرات ,ومن أعظم هذه المواسم في السنة شهر رمضان. هذا الشهر شرفه الله بكل أنواع …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
فضل العشر من ذي الحجة
الأحد أكتوبر 24, 2010 7:56 am من طرف أم معاذ
هذه أيام فاضلة، وليال مباركة، جعلها الله موسماً للخيرات ، فيها تضاعف الحسنات ، وتمحى السيئات ، وتتنزل الرحمات ، وتجاب الدعوات ، فالسعيد من تعرّض لهذه النفحات ، واغتنم فيها الأوقات ، واشتغل فيها بالصالحات .
وفضل العشر …
[ قراءة كاملة ]
وفضل العشر …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
موسوعة عن الحج
الأحد أكتوبر 24, 2010 7:36 am من طرف أم معاذ
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على خير من أرسل للعالمين ,, وبعد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
وإليكم إصدار جديد للشيخ / صالح بن عواد …
[ قراءة كاملة ]
الحمد لله رب العالمين الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على خير من أرسل للعالمين ,, وبعد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
وإليكم إصدار جديد للشيخ / صالح بن عواد …
[ قراءة كاملة ]
تعاليق: 0
بحـث
سحابة الكلمات الدلالية
إعراب سورة القيامة
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
إعراب سورة القيامة
سورة القيامة
آ:1 لا أُقْسِمُ بِيَوْمِ الْقِيَامَةِ "لا" النافية لتوكيد القسم، ولا يقسم بالشيء إلا إعظامًا له.
آ:3 أَيَحْسَبُ الإِنْسَانُ أَلَّنْ نَجْمَعَ عِظَامَهُ "أن": مخففة، واسمها ضمير الشأن، وجملة "لن
نجمع" خبر "أن"، وأن وما بعدها في تأويل مصدر سدَّ مسدَّ مفعولي حسب.
آ:4 بَلَى قَادِرِينَ عَلَى أَنْ نُسَوِّيَ بَنَانَهُ "بلى" حرف جواب، "قادرين": حال من فاعل فعل
مقدر أي: نجمعها قادرين، والمصدر "أن نُسَوِّي" مجرور متعلق بـ" قادرين"، وجملة "نجمعها"
المقدرة مستأنفة.
آ:5 بَلْ يُرِيدُ الإِنْسَانُ لِيَفْجُرَ أَمَامَهُ جملة "يريد" مستأنفة، ومفعول "يريد" محذوف أي:
شهواته، والمصدر المجرور "ليفجر" متعلق بـ "يريد"، و"أمامه" ظرف استعير هنا للزمان.
آ:6 يَسْأَلُ أَيَّانَ يَوْمُ الْقِيَامَةِ جملة "يسأل" بدل من جملة يُرِيدُ ، "أيان" اسم استفهام ظرف
زمان متعلق بخبر المبتدأ "يوم"، وجملة "أيان يوم" مفعول به للسؤال.
آ:7 فَإِذَا بَرِقَ الْبَصَرُ الفاء مستأنفة، "إذا" ظرفية شرطية متعلقة بالجواب يَقُولُ .
آ:10 يَقُولُ الإِنْسَانُ يَوْمَئِذٍ أَيْنَ الْمَفَرُّ "يومئذ" ظرف متعلق بـ "يقول"، "إذٍ" مضاف إليه،
"أين" اسم استفهام ظرف مكان متعلق بالخبر، "المفر" مبتدأ.
آ:11 كَلا لا وَزَرَ خبر لا النافية للجنس مقدر أي: موجود، والجملة مستأنفة.
آ:12 إِلَى رَبِّكَ يَوْمَئِذٍ الْمُسْتَقَرُّ الجار متعلق بخبر المبتدأ "المستقر"، و"يومئذ" ظرف متعلق
بالاستقرار الذي تعلَّق به الخبر، والجملة مستأنفة.
آ:13 يُنَبَّأُ الإِنْسَانُ يَوْمَئِذٍ بِمَا قَدَّمَ وَأَخَّرَ جملة "ينبَّأ" مستأنفة، والظرف متعلق بـ "ينبأ".
آ:14 بَلِ الإِنْسَانُ عَلَى نَفْسِهِ بَصِيرَةٌ الجملة مستأنفة، والجار "على نفسه" متعلق بـ "بصيرة"،
والتاء في "بصيرة" للمبالغة.
آ:15 وَلَوْ أَلْقَى مَعَاذِيرَهُ الواو حالية، والجملة حالية من الضمير المستتر في بَصِيرَةٌٌ ،
والواو عطفت هذه الحال على حال مقدرة أي: على نفسه بصيرة في كل حال، ولو في هذه الحال،
وهذا للاستقصاء ، وجواب الشرط محذوف أي: ما قُبِلَتْ منه.
آ:17 إِنَّ عَلَيْنَا جَمْعَهُ وَقُرْآنَهُ الجملة مستأنفة.
آ:18 فَإِذَا قَرَأْنَاهُ فَاتَّبِعْ قُرْآنَهُ الفاء الأولى معترضة، والفاء في "فاتبع" جواب الشرط، و"قرآنه"
مفعول به، وجملة الشرط معترضة.
آ:19 ثُمَّ إِنَّ عَلَيْنَا بَيَانَهُ جملة "إن علينا بيانه" معطوفة على جملة إِنَّ عَلَيْنَا جَمْعَهُ .
آ:20 كَلا بَلْ تُحِبُّونَ الْعَاجِلَةَ الجملة مستأنفة.
آ:22 وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَاضِرَةٌ "وجوه" مبتدأ، و"ناضرة" نعت، و"يومئذ" ظرف متعلق بـ
"ناضرة"، وسوَّغ الابتداء بالنكرة كون الموضع موضع تفصيل، وكون المبتدأ موصوفا.
آ:23 إِلَى رَبِّهَا نَاظِرَةٌ "ناظرة" خبر لـ وُجُوهٌ ، الجار "إلى ربها" متعلق بـ "ناظرة".
آ:24 وَوُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ بَاسِرَةٌ نظير الآية (22)، والجملة معطوفة على جملة وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَاضِرَةٌ .
آ:25 تَظُنُّ أَنْ يُفْعَلَ بِهَا فَاقِرَةٌ جملة "تظن" خبر لـ " وُجُوهٌ " الثاني، و "أن" وما بعدها سدَّ
مسدَّ مفعولي "تظن"، و"أنْ" ناصبة.
آ:26 كَلا إِذَا بَلَغَتِ التَّرَاقِيَ قوله "التراقي": مفعول "بلغت"، والفاعل يعود على النفس وإن لم
يَجْرِ لها ذِكْر، و"إذا" ظرفية شرطية متعلقة بالجواب المقدر: تُساق إلى ربها، وقد دلَّ على الجواب
الجملة التالية (إلى ربك المساق).
آ:27 وَقِيلَ مَنْ رَاقٍ "من" اسم استفهام مبتدأ، "راق" خبر مرفوع بالضمة المقدرة على الياء
المحذوفة لأنه اسم منقوص.
آ:28 وَظَنَّ أَنَّهُ الْفِرَاقُ أنَّ وما بعدها سدَّ مسدَّ مفعولَيْ "ظن".
آ:30 إِلَى رَبِّكَ يَوْمَئِذٍ الْمَسَاقُ الجملة تفسيرية لجواب "إذا" المقدر، والظرف "يومئذ" بدل من
"إذا" المتقدمة.
آ:31 فَلا صَدَّقَ وَلا صَلَّى الجملة مستأنفة.
آ:32 وَلَكِنْ كَذَّبَ وَتَوَلَّى جملة "كذَّب" معطوفة على المستأنفة قبلها.
آ:33 ثُمَّ ذَهَبَ إِلَى أَهْلِهِ يَتَمَطَّى جملة "يتمطى" حال من فاعل "ذهب".
آ:34 أَوْلَى لَكَ فَأَوْلَى "أولى لك" مبتدأ، والجار متعلق بالخبر، "فأولى": اسم معطوف على
"أولى".
آ:35 ثُمَّ أَوْلَى لَكَ فَأَوْلَى "ثم" عاطفة، وجملة "أولى لك" معطوفة على المتقدمة.
آ:36 أَيَحْسَبُ الإِنْسَانُ أَنْ يُتْرَكَ سُدًى "أنْ " ناصبة، وجملة "يُترك" خبرها، و"أنْ" وما بعدها
في تأويل مصدر سدَّ مسدَّ مفعولَيْ حسب، و"سدى" حال.
آ:37 أَلَمْ يَكُ نُطْفَةً مِنْ مَنِيٍّ يُمْنَى الجار "مِنْ منيّ" متعلق بنعت لـ "نطفة"، وجملة "يُمنى"
نعت لـ "مني".
آ:39 فَجَعَلَ مِنْهُ الزَّوْجَيْنِ الذَّكَرَ وَالأُنْثَى الجار "منه" متعلق بـ "جعل"، "الذكر" بدل.
آ:40 أَلَيْسَ ذَلِكَ بِقَادِرٍ عَلَى أَنْ يُحْيِيَ الْمَوْتَى الباء زائدة في خبر ليس، المصدر المؤول
المجرور متعلق بـ "قادر".
آ:1 لا أُقْسِمُ بِيَوْمِ الْقِيَامَةِ "لا" النافية لتوكيد القسم، ولا يقسم بالشيء إلا إعظامًا له.
آ:3 أَيَحْسَبُ الإِنْسَانُ أَلَّنْ نَجْمَعَ عِظَامَهُ "أن": مخففة، واسمها ضمير الشأن، وجملة "لن
نجمع" خبر "أن"، وأن وما بعدها في تأويل مصدر سدَّ مسدَّ مفعولي حسب.
آ:4 بَلَى قَادِرِينَ عَلَى أَنْ نُسَوِّيَ بَنَانَهُ "بلى" حرف جواب، "قادرين": حال من فاعل فعل
مقدر أي: نجمعها قادرين، والمصدر "أن نُسَوِّي" مجرور متعلق بـ" قادرين"، وجملة "نجمعها"
المقدرة مستأنفة.
آ:5 بَلْ يُرِيدُ الإِنْسَانُ لِيَفْجُرَ أَمَامَهُ جملة "يريد" مستأنفة، ومفعول "يريد" محذوف أي:
شهواته، والمصدر المجرور "ليفجر" متعلق بـ "يريد"، و"أمامه" ظرف استعير هنا للزمان.
آ:6 يَسْأَلُ أَيَّانَ يَوْمُ الْقِيَامَةِ جملة "يسأل" بدل من جملة يُرِيدُ ، "أيان" اسم استفهام ظرف
زمان متعلق بخبر المبتدأ "يوم"، وجملة "أيان يوم" مفعول به للسؤال.
آ:7 فَإِذَا بَرِقَ الْبَصَرُ الفاء مستأنفة، "إذا" ظرفية شرطية متعلقة بالجواب يَقُولُ .
آ:10 يَقُولُ الإِنْسَانُ يَوْمَئِذٍ أَيْنَ الْمَفَرُّ "يومئذ" ظرف متعلق بـ "يقول"، "إذٍ" مضاف إليه،
"أين" اسم استفهام ظرف مكان متعلق بالخبر، "المفر" مبتدأ.
آ:11 كَلا لا وَزَرَ خبر لا النافية للجنس مقدر أي: موجود، والجملة مستأنفة.
آ:12 إِلَى رَبِّكَ يَوْمَئِذٍ الْمُسْتَقَرُّ الجار متعلق بخبر المبتدأ "المستقر"، و"يومئذ" ظرف متعلق
بالاستقرار الذي تعلَّق به الخبر، والجملة مستأنفة.
آ:13 يُنَبَّأُ الإِنْسَانُ يَوْمَئِذٍ بِمَا قَدَّمَ وَأَخَّرَ جملة "ينبَّأ" مستأنفة، والظرف متعلق بـ "ينبأ".
آ:14 بَلِ الإِنْسَانُ عَلَى نَفْسِهِ بَصِيرَةٌ الجملة مستأنفة، والجار "على نفسه" متعلق بـ "بصيرة"،
والتاء في "بصيرة" للمبالغة.
آ:15 وَلَوْ أَلْقَى مَعَاذِيرَهُ الواو حالية، والجملة حالية من الضمير المستتر في بَصِيرَةٌٌ ،
والواو عطفت هذه الحال على حال مقدرة أي: على نفسه بصيرة في كل حال، ولو في هذه الحال،
وهذا للاستقصاء ، وجواب الشرط محذوف أي: ما قُبِلَتْ منه.
آ:17 إِنَّ عَلَيْنَا جَمْعَهُ وَقُرْآنَهُ الجملة مستأنفة.
آ:18 فَإِذَا قَرَأْنَاهُ فَاتَّبِعْ قُرْآنَهُ الفاء الأولى معترضة، والفاء في "فاتبع" جواب الشرط، و"قرآنه"
مفعول به، وجملة الشرط معترضة.
آ:19 ثُمَّ إِنَّ عَلَيْنَا بَيَانَهُ جملة "إن علينا بيانه" معطوفة على جملة إِنَّ عَلَيْنَا جَمْعَهُ .
آ:20 كَلا بَلْ تُحِبُّونَ الْعَاجِلَةَ الجملة مستأنفة.
آ:22 وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَاضِرَةٌ "وجوه" مبتدأ، و"ناضرة" نعت، و"يومئذ" ظرف متعلق بـ
"ناضرة"، وسوَّغ الابتداء بالنكرة كون الموضع موضع تفصيل، وكون المبتدأ موصوفا.
آ:23 إِلَى رَبِّهَا نَاظِرَةٌ "ناظرة" خبر لـ وُجُوهٌ ، الجار "إلى ربها" متعلق بـ "ناظرة".
آ:24 وَوُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ بَاسِرَةٌ نظير الآية (22)، والجملة معطوفة على جملة وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَاضِرَةٌ .
آ:25 تَظُنُّ أَنْ يُفْعَلَ بِهَا فَاقِرَةٌ جملة "تظن" خبر لـ " وُجُوهٌ " الثاني، و "أن" وما بعدها سدَّ
مسدَّ مفعولي "تظن"، و"أنْ" ناصبة.
آ:26 كَلا إِذَا بَلَغَتِ التَّرَاقِيَ قوله "التراقي": مفعول "بلغت"، والفاعل يعود على النفس وإن لم
يَجْرِ لها ذِكْر، و"إذا" ظرفية شرطية متعلقة بالجواب المقدر: تُساق إلى ربها، وقد دلَّ على الجواب
الجملة التالية (إلى ربك المساق).
آ:27 وَقِيلَ مَنْ رَاقٍ "من" اسم استفهام مبتدأ، "راق" خبر مرفوع بالضمة المقدرة على الياء
المحذوفة لأنه اسم منقوص.
آ:28 وَظَنَّ أَنَّهُ الْفِرَاقُ أنَّ وما بعدها سدَّ مسدَّ مفعولَيْ "ظن".
آ:30 إِلَى رَبِّكَ يَوْمَئِذٍ الْمَسَاقُ الجملة تفسيرية لجواب "إذا" المقدر، والظرف "يومئذ" بدل من
"إذا" المتقدمة.
آ:31 فَلا صَدَّقَ وَلا صَلَّى الجملة مستأنفة.
آ:32 وَلَكِنْ كَذَّبَ وَتَوَلَّى جملة "كذَّب" معطوفة على المستأنفة قبلها.
آ:33 ثُمَّ ذَهَبَ إِلَى أَهْلِهِ يَتَمَطَّى جملة "يتمطى" حال من فاعل "ذهب".
آ:34 أَوْلَى لَكَ فَأَوْلَى "أولى لك" مبتدأ، والجار متعلق بالخبر، "فأولى": اسم معطوف على
"أولى".
آ:35 ثُمَّ أَوْلَى لَكَ فَأَوْلَى "ثم" عاطفة، وجملة "أولى لك" معطوفة على المتقدمة.
آ:36 أَيَحْسَبُ الإِنْسَانُ أَنْ يُتْرَكَ سُدًى "أنْ " ناصبة، وجملة "يُترك" خبرها، و"أنْ" وما بعدها
في تأويل مصدر سدَّ مسدَّ مفعولَيْ حسب، و"سدى" حال.
آ:37 أَلَمْ يَكُ نُطْفَةً مِنْ مَنِيٍّ يُمْنَى الجار "مِنْ منيّ" متعلق بنعت لـ "نطفة"، وجملة "يُمنى"
نعت لـ "مني".
آ:39 فَجَعَلَ مِنْهُ الزَّوْجَيْنِ الذَّكَرَ وَالأُنْثَى الجار "منه" متعلق بـ "جعل"، "الذكر" بدل.
آ:40 أَلَيْسَ ذَلِكَ بِقَادِرٍ عَلَى أَنْ يُحْيِيَ الْمَوْتَى الباء زائدة في خبر ليس، المصدر المؤول
المجرور متعلق بـ "قادر".
رد: إعراب سورة القيامة
السلام عليكم
شكرا جزيلا اخي على ماتقدم من مواضيع قيمه ونافعة
جزاك الله خيرا
شكرا جزيلا اخي على ماتقدم من مواضيع قيمه ونافعة
جزاك الله خيرا
alone- عضو مشارك
- عدد المساهمات : 119
تاريخ التسجيل : 10/08/2009
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الجمعة فبراير 03, 2012 9:13 am من طرف أم معاذ
» الثقافة في عصر العولمة
الجمعة فبراير 03, 2012 8:48 am من طرف أم معاذ
» برنامج كوريل درو 9
الخميس ديسمبر 29, 2011 7:46 pm من طرف ameen99
» فضل عاشوراء
السبت نوفمبر 26, 2011 5:33 am من طرف أم معاذ
» صدقوني اليوفي ماشي صح
الإثنين نوفمبر 14, 2011 11:03 am من طرف عاشق اليوفي
» استبشروا رمضان قد أظلكم
الأربعاء يوليو 20, 2011 6:38 am من طرف أم معاذ
» دورة شاملة لبرنامج كوريل درو9
الجمعة يونيو 03, 2011 1:37 am من طرف مدينة الحبيب
» نشيد يذكرني
الجمعة أبريل 15, 2011 2:42 pm من طرف أم معاذ
» مواضع كسر همزة (إن)
الجمعة أبريل 15, 2011 2:06 pm من طرف أم معاذ