أهل فودية
نماذج عالمية وعربية في مواكبة التغيرات في المناهج التعليمية 613623

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة منتديات أهل فودية
سنتشرف بتسجيلك
شكرا نماذج عالمية وعربية في مواكبة التغيرات في المناهج التعليمية 829894
ادارة المنتدي نماذج عالمية وعربية في مواكبة التغيرات في المناهج التعليمية 103798

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

أهل فودية
نماذج عالمية وعربية في مواكبة التغيرات في المناهج التعليمية 613623

عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة منتديات أهل فودية
سنتشرف بتسجيلك
شكرا نماذج عالمية وعربية في مواكبة التغيرات في المناهج التعليمية 829894
ادارة المنتدي نماذج عالمية وعربية في مواكبة التغيرات في المناهج التعليمية 103798
أهل فودية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
صلاة الإستخارة (احكام، وآداب)

الجمعة فبراير 03, 2012 9:13 am من طرف أم معاذ

ماهي الاستخارة ؟
الاسْتِخَارَةُ لُغَةً : طَلَبُ الْخِيَرَةِ فِي الشَّيْءِ . يُقَالُ : اسْتَخِرْ اللَّهَ يَخِرْ لَك .
وَاصْطِلَاحًا : طَلَبُ الاخْتِيَارِ . أَيْ طَلَبُ صَرْفِ الْهِمَّةِ لِمَا هُوَ الْمُخْتَارُ عِنْدَ …


[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 0

فضل عاشوراء

السبت نوفمبر 26, 2011 5:33 am من طرف أم معاذ

أيها المسلمون :
يحس المسلمون برباط العقيدة مهما كانت فواصل الزمن، وكما تجاوز المؤمنون من قوم موسى عليه السلام المحنة، كذلك ينبغي أن يتجاوزها المسلمون في كل عصر وملة، وكما صام موسى يوم عاشوراء من شهر الله المحرم شكراً …

[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 0

استبشروا رمضان قد أظلكم

الأربعاء يوليو 20, 2011 6:38 am من طرف أم معاذ

استبشار الرسول صلى الله عليه وسلم بقدوم شهر رمضان


إن الله سبحانه و تعالى جعل لنا مواسم للخيرات يضاعف فيها الحسنات ويوفق عباده فيها للتسابق للخيرات ,ومن أعظم هذه المواسم في السنة شهر رمضان. هذا الشهر شرفه الله بكل أنواع …


[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 0

فضل العشر من ذي الحجة

الأحد أكتوبر 24, 2010 7:56 am من طرف أم معاذ

هذه أيام فاضلة، وليال مباركة، جعلها الله موسماً للخيرات ، فيها تضاعف الحسنات ، وتمحى السيئات ، وتتنزل الرحمات ، وتجاب الدعوات ، فالسعيد من تعرّض لهذه النفحات ، واغتنم فيها الأوقات ، واشتغل فيها بالصالحات .



وفضل العشر …

[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 0

موسوعة عن الحج

الأحد أكتوبر 24, 2010 7:36 am من طرف أم معاذ

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على خير من أرسل للعالمين ,, وبعد

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


وإليكم إصدار جديد للشيخ / صالح بن عواد …

[ قراءة كاملة ]

تعاليق: 0

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

سحابة الكلمات الدلالية


نماذج عالمية وعربية في مواكبة التغيرات في المناهج التعليمية

اذهب الى الأسفل

نماذج عالمية وعربية في مواكبة التغيرات في المناهج التعليمية Empty نماذج عالمية وعربية في مواكبة التغيرات في المناهج التعليمية

مُساهمة من طرف أبو معاذ الخميس نوفمبر 12, 2009 7:01 pm

تجارب عالمية وعربية في استجابة المناهج للتغيرات :
في إطار جهود واهتمامات الدول وخاصة المتقدمة منها لتطوير أنظمتها التربوية والتعليمية عامة والمناهج الدراسية خاصة من أجل مواجهة التحديات والمخاطر التي تواجهها انطلقت مجموعة من التجارب العلمية في مجال المدرسة الحديثة القادرة على الوفاء بمتطلبات المستقبل وأعبائه ومن هذه التجارب :
1- مدارس كسر القالب " الأمريكية " break the mold school
وقد قامت بتأسيسها شركة أمريكية كبرى في عام 1991م لتطوير المدارس ويقوم بتمويلها القطاع الخاص وتتلخص أهم الملامح العامة لمدارس كسر القالب " الأمريكية " بالآتي :

- زيادة استخدام التكنولوجيا التعليمية .
- تغيير طبيعة العلاقة بين المدرسة والمجتمع المحلي لزيادة التفاعل والارتباط بينهما .
- بناء التقويم التربوي بشكل يصل الى الحقيقة المطلوبة .
- تغيير دور المعلم من توصيل المعرفة إلى دور المرشد أو المدرب التعليمي .
- تحقيق التكامل في المنهج بين المواد الدراسية M.E Sweene . 1994.pph 97))

2- تجربة اليابان :- التي قامت نهضتها الحديثة على جهد جهيد في الدراسات المقارنة للمناهج فيها بمناهج الدول الأخرى ، ولم تكن هذه الدراسات تعنى بمحتوى المناهج فحسب بل وتعني كذلك بمخرجات هذه المناهج ونوع الفرد الذي تكونه ومقومات شخصيته المنتجة ، وحتى بعد أن استحدثت اليابان اساليب تطوير أخرى لمناهجها فلا تزال عيناها متفتحتين على مناهج الدول المتقدمة الاخرى بالدراسات المقارنة المستمرة لهذه المناهج لتأخذ عنها الافضل الذي يناسبها ، والدول المتقدمة حين تقارن مناهجها بمناهج دول متقدمة اخرى فانها تقارن في الواقع أهدافا متطورة باخرى متطورة ومحتوى حديث بآخر حديث ، وتقنية متقدمة بآخرى كذلك ، وهكذا الامر بالنسبة لبنية عناصر المنهج ، ولكن دراستها المقارنة تبحث عن مواقف التميز لتختار منها ثم تخضعها للتجريب قبل الآخذ بها أو الإعراض عنها . ( الدمرداش – 2001م مرجع سابق – ص682 )

3- تجربة الصين :- ورد خبر في صحيفة عمان يوم الاربعاء 14/3/2004م وكان الخبر يتعلق بتغير المناهج الدراسية بالصين ، ويوضح الخبر مدى أثر التغيرات الثقافية في تطوير المناهج الدراسية ، حيث أورد الخبر أن وزارة التعليم الصيني قامت بتغيير المناهج الدراسية بعد أن تأكدت لها اكذوبة روية ( السور العظيم ) من الفضاء ، حيث اصدرت الوزارة تعليمات بحذف كل ما يتعلق بهذا الموضوع عن المقررات الدراسية بعد أن ظل يتصدرها لعقود طويلة ، وذلك بعد أن حصلت على تأكيدات رائد الفضاء الصيني ( يانغ لي وي ) الذي نفى رؤيته للسور العظيم خلال تواجده بالفضاء يوم 15 اكتوبر من العام الماضي لا بالعين المجردة ولا حتى بالاستعانة بالعدسات المكبرة فائقة التقدم .( صحيفة عمان ، عدد 14 /3/ 2004 ، الصفحة الأخيرة )


4- تجربة كندا :-
بدأت كندا مشروع استخدام الانترنت في التعليم عام 1993 م حيث كانت البداية في الجامعات ثم تطور الامر بالتعاون مع القطاعات الخاصة والعامة فشملت مدارس التعليم بالمراحل المختلفة من خلال مشروع (school net ) وبعد سنوات قليلة توسع المشروع ليقدم العديد من الخدمات مثل توفير مصادر المعلومات التي تخدم المدارس والمدرسين وأولياء الامور وغيرها من الخدمات كما أن القطاع الصناعي الراعي الرئيسي للمشروع بدأ في عام 1995م برنامج لحث ودعم وتدريب المدرسين على تدريس المناهج باستخدام الانشطة الصفية المبنية على استخدام الانترنت ، وقد رصدت الحكومة الكندية مبلغ 30 مليون دولار للتوسع في هذا المشروع خلال السنوات التالية لعام 1993م ( الحرك هشام،2003م ،ص 3)

5- التجربة السورية :-
شهدت المناهج التعليمية السورية تعديلات روتينية خلال السنوات الأربع الماضية شملت في شكل خاص اختيار مقرري الثقافة القومية الاشتراكية في السنتين الاولى والثانية العامة المتوسطة ، كما اختصرت مناهج اللغة العربية والغت من التعليم الثانوي مقرر التربية العسكرية نهائياً ، واستبدلت الرداء المدرسي من اللون ( البني الكاكي ) الى اللون الازرق لصفوف الحلقة الثانية من التعليم الاساسي والرمادي من التعليم الثانوي إضافة الى تعديلات ذات صفة معلوماتية طاولت معظم المواد الدراسية وزيادة حصص اللغة الانجليزية واستخدام التقنيات الحديثة لمواكبة العصر . وقد جاءت هذه التعديلات بناء على خطط وضعها المؤتمر القطري التاسع لحزب البعث المعقود في يونيو 2000م في اطار تطوير العملية التعليمية بكافة مراحلها . ( محمد الخمز – 2004م دمشق )


6- تجربة بعض دول الخليج ( الكويت – السعودية ) :-
نتيجة الظروف السياسية والتغيرات الخاصة في الفترة الماضية قامت وزارة التربية والتعليم الكويتية بمراجعة الكتب المدرسية وحذف كل ما من شأنه التشجيع على التطرف الديني لمواكبة التغيرات الخاصة في العالم ، وفي السعودية تقوم وزارة التعليم بتطوير كل المناهج وتعديل بعض أجزائها حسب حاجة المتعلم الى العلم ومتطلبات العصر وظروف المجتمع ، وكل ذلك بسبب المتطلبات الداخلية لمواكبة روح العصر والتقدم التكنولوجي والحضاري . ( أحمد فواز – العدد 17 – 2004م ص1 )


7- تجربة سلطنة عمان في مناهج التعليم الاساسي :
منذ بداية التعليم الاساسي 98/99م في السلطنة يلاحظ اهتمام كبير من وزارة التربة والتعليم في استخدام مصادر المعلومات المختلفة وتكنولوجيا العصر وتطوير المناهج التربوية بما يواكب المستجدات التربوية والتغيرات المختلفة واستخراج احدث طرق التدريس التربوية التي تساعد التلاميذ على التعامل السليم مع التغيرات في الجوانب المختلفة .
أبو معاذ
أبو معاذ
Admin

عدد المساهمات : 68
تاريخ التسجيل : 02/08/2009

https://ahlfodiah.ahlamontada.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى